النشر الالكتروني للبرامج

النشر الالكتروني للبرامج

نشر البرامج في وسائل التواصل الاجتماعية تحكمه قواعد مهمة نذكر بعضها هنا و سيتم تحديثها باستمرار كلما طرأت حاجة لذلك.

أولا:- معرفة الهدف من النشر
النشر الالكتروني ليس مجرد نسخ و لصق كما يعتقده البعض فهو يتطلب معرفة أهداف النشر و ما يترتب عليه كي تتوافق جهود النشر مع أهداف النشر و الاستثمار فيه. إتقان النشر يتطلب إعمال العقل و أن تسأل نفسك “ما الهدف المطلوب تحقيقه من هذا النشر؟”. أفضل من يجيب على هذا السؤال هو من طلب منك القيام بالنشر.

من الأهداف الممكنه ما يلي:
١. إيجاد وعي لدى القارئ سواء بأن الجهة الناشرة تقدم هذه الخدمة أو أنها متقنة لها أو جلب متابعين مهتمين بموضوع النشر أو برسم صورة ذهنية إيجابية عن الجهة الناشرة أو الشخص إن كان فرد.

٢. بيع خدمة معينه مثل الدورات التدريبية. أي أن الهدف هو الحصول على أكبر عدد من المسجلين في الدورات. هذا يتطلب منك عدة أمور منها معرفة الفئة المستهدفة. فلو كانت الفئة المستهدفة أفراد سيتختلف أسلوب الكتابة عندما تكون الفئة المستهدفة مؤسسات. فالفرد يريد معرفة ما الذي سيستفيده كفرد من التسجيل في الدورة و دفع رسومها. قد يكون من أهدافه أن يحصل على فرصة وظيفية تؤهله لها الدورة أو أن يكتسب مهارة يمكنه ممارستها و تقديمها كعمل حر مثل أن يدرب آخرين أو أن يقدم استشارات لعملائه و يحصل على رسوم لخدمته منهم. و قد يكون هناك له أهداف أخرى كأن يتأهل لترقية في وظيفته الحالية أو أن ينشئ مشروعه الخاص به.

اسأل نفسك ما الذي يريد العميل تحقيقه و استخدم أهدافه هذه في نشرك كأن توضح له بأن هذه الدورة تؤهلك لشغل مناصب قيادية تنفيذية أو غيرها. لا تعتمد على فهمك الحالي لأهداف العملاء بل احرص على أن تسألهم أو تتعرف على الجواب بطريقك الأخرى كالانضمام لمساحات تتناول موضوع ما فستسمع العملاء يتحدثون عن أهدافهم و مشاكلهم و ما يرغبون تحقيقه في حياتهم الخاصة و في الأعمال. الاستكشاف شيء مستمر لأن الاحتياجات متغيرة و من يعرف احتياج العملاء قبل منافسيه فإنه سيتمكن من تقديمها لهم قبل غيره و يكسب السوق.

٣.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *